GEOMATICS


مرحبا بك
عزيزي الزائر/ه ان لم تكن عضوا لدينا

نرحب بتسجيلك لدينا لكي تستفيد بكامل الصلاحيات
مع تحيات
مجموعة جيوماتيكس المصرية


]


موقع ومنتدى متخصص في علوم نظم المعلومات الجغرافية والمساحة والاستشعار عن بعد
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
العدد الثالث من مجلة ايجى ماتكس على الرابط التالى: http://www.4shared.com/office/4cReseu0/EGYMATICS_2012.html
مطلوب مشرفين للمنتدى ، التفاصيل فى منتدى الإعلانات:

شاطر | 
 

 نقاط جوهرية فى نظم المعلومات الجغرافية.... من أعمال الاستاذ \ محمد إبراهيم رابطة خريجي المساحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماركو داود
Admin
Admin
avatar

ذكر الجدي الثعبان
عدد المساهمات : 141
تاريخ الميلاد : 03/01/1990
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
العمر : 27
الموقع : cairo
العمل/الترفيه : Designer

مُساهمةموضوع: نقاط جوهرية فى نظم المعلومات الجغرافية.... من أعمال الاستاذ محمد إبراهيم رابطة خريجي المساحة   الثلاثاء يناير 25, 2011 10:19 am

نقاط جوهرية في نظم المعلومات الجغرافية

النقاط المشار اليها في العنوان هي بعض الاسئلة طال الجدل فيها و هي .
1 - هل نظم المعلومات الجغرافية هي علم ام مجرد آداه يستخدمها الباحثين و الدارسين ؟
2- من هم الدارسين او الباحثين الذين باستطاعتهم استخدام نظم المعلومات الجغرافية ؟
3 - ( نظم المعلومات الجغرافية ) كلمة جغرافية هل تعني علم الجغرافيا ام المكان ام لها معنى اخر ؟
و الان نبدأ بالاجابة على الاسئلة السابقة :

1 = هنالك مصطلحين متشابهين باستثناء كلمة واحدة يختلفا فيها وهما ( نظم المعلومات الجغرافية ) و (علم المعلومات الجغرافية ) .

المعلومات الجغرافية هي العامل المشترك في المصطلحان و كل من درس الجغرافيا بفروعها المتشعبة - و التي لانكاد نحصيها على الاقل بالنسبة لي - يدرك تماما ان المعلومة اي كان نوعها طالما ارتطبت بالمكان تحولت الى معلومة جغرافية . و الجغرافيا بمفهومها البسيط هي العلم الذي يدرس المكان بجميع ما يحويه من ظاهرات و عناصرو العلاقات القائمة بين تلك العناصر .
فعلى سبيل المثال اذا تواجد لدينا كتل صخرية مختلفة و لتكن نارية و رسوبية فهي ظاهرات تخص علم الجيولوجيا او لدينا محاصيل مختلفة مثل القمح و الذرة و الشعير هي ظاهرات تخص العلوم الزراعية , فإذا اتينا بالظاهرات السابقة رغم اختلاف مجالات دراستها و تم وضعها في مكان او اقليم معين على سطح الارض بديهيا - و طبقا لتعريف علم الجغرافيا - فانها اصبح دراستها يخص علم الجغرافيا .
و السؤال المتوقع هنا إذا الجغرافي هو شخص يدرك جميع العلوم الارضية ؟ لانه يدرس المكان مهما كانت انواع الظاهرات الموجودة فيه .
و الاجابة قطعا لا و لكن الجغرافي هو " شخص يدب في جميع ضروب العلم " ( جمال حمدان ) إذ يفرض عليه مجاله البحث الدؤوب بل و الاستعانة بالمتخصصين في المجالات المختلفة فهو وحده من يستطيع الربط و تحليل العلاقات المختلفة بين الظاهرات داخل الاطار المكاني .

و المعلومات الجغرافية في المصطلحان السالف ذكرهما بنفس المعنى , اما عن الاختلاف بين المصطلحان في :
اولا ( علم ) المعلومات الجغرافية : و المقصود به " هو العلم الذي يقف خلف نظم المعلومات الجغرافية " ( كتاب التحليل المكاني للدكتور محمد شرف نقلا عن مرجع اجنبي )
ثانيا ( نظم ) المعلومات الجغرافية : و المقصود بها " طرق آلية لادخال و تخزين و عرض و استرجاع و معالجة و تحليل و تصنيف و نمذجة البيانات الجغرافية " ( نفس المرجع السابق ) .
اذا هي مجرد ادوات يستخدمها الانسان لاداء الوظائف السابق ذكرها في التعريف و إن كان يمكن شملها و تلخيصها في اربع وظائف و هي إدارة البيانات الجغرافية - انتاج الخرائط - نمذجة و تحليل البيانات الجغرافية - انتاج التقارير باشكالها .



2 = ولكن من هو الشخص الذي يستطيع استخدام تلك الادوات و الاستفادة منها , في حقيقة الامر و من واقع مجتمع نظم المعلومات الجغرافية المهني فان تعدد مستخدمي هذه النظم من حيث تخصص الدراسة كثير فمنهم من هو متخصص في هندسة العمارة و الهندسة المدنية و الهندسة الزراعية و دارسي الضرائب و المعاملات المالية وغيرهم .
ويمكن لاي شخص استخدام نظم المعلومات الجغرافية , لكن اذا كانت تلك النظم تقوم على المعلومات الجغرافية فالسؤال هنا هو من المستخدم الاجدر و الاكثر قابلية و تفهم لذلك النوع من المعلومات ؟ هل دارس علم الجغرافيا ام دارس آخر ؟ ...............

3= اما السؤال الثالث فهو مجال اختلاف كبير بين من هم منحازيين الى علم الجغرافيا و باقي المستخدمين من مجالات اخرى ولكن ذلك جدال بلا فائدة فهو لن يغير من واقع الامر شئ فـ " القلم بيد الجميع لكن من يستطيع ان يكتب و من يستطيع ان يبدع و من لا يستطيع لاذاك و ذاك . "
و لكن اذا افترضنا جدلا أن المقصود بكلمة الجغرافية في المصطلح هي المكان و إن كان ذلك حقيقا , حيث اول نظام معلومات من هذا النوع تم عمله اطلق عليه نظام معلومات جغرافي إشارة الى المكان و ليس علم الجغرافيا . ولكن جميعنا يعلم ان العلم الذي يدرس المكان هو علم الجغرافيا , إذن سواء كان الصطلح يشير الى المكان او العلم , فكلاهما يؤديان نفس الم
عنى

......................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.geomatics.topgoo.net
 
نقاط جوهرية فى نظم المعلومات الجغرافية.... من أعمال الاستاذ \ محمد إبراهيم رابطة خريجي المساحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
GEOMATICS :: قسم نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والمساحة :: منتدى نظم المعلومات الجغرافية-
انتقل الى: