GEOMATICS


مرحبا بك
عزيزي الزائر/ه ان لم تكن عضوا لدينا

نرحب بتسجيلك لدينا لكي تستفيد بكامل الصلاحيات
مع تحيات
مجموعة جيوماتيكس المصرية


]

GEOMATICS

موقع ومنتدى متخصص في علوم نظم المعلومات الجغرافية والمساحة والاستشعار عن بعد
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
العدد الثالث من مجلة ايجى ماتكس على الرابط التالى: http://www.4shared.com/office/4cReseu0/EGYMATICS_2012.html
مطلوب مشرفين للمنتدى ، التفاصيل فى منتدى الإعلانات:

شاطر | 
 

 الصفائح التكتونية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبراس
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى الثور النمر
عدد المساهمات : 1
تاريخ الميلاد : 01/05/1986
تاريخ التسجيل : 19/11/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: الصفائح التكتونية   الخميس نوفمبر 25, 2010 7:06 am

[الصفائح التكتونية
هي احدى نظريات الجيولوجيا،وقد طورت لتشرح ظاهرة الزحف القاري تنص هذه النظرية على عدد من الحقائق أهمها ما يلي :

أولا : أن القشرة الأرضية للأرض نوعان :
قشرة قارية يتراوح سمكها ما بين 35 - 40 كم وتتكون معظمها من صخور حامضية حوالي 2.7 جم / سم 3 .
قشرة محيطية يتراوح سمكها ما بين 7 - 10 كم وتتكون معظمها من صخور قاعدية كثافتها حوالي 3 جم / سم3 .
ثالثا : يوجد الغلاف الصخري للأرض على هيئة قطع منفصلة تعرف بالألواح ، ولوح القشرة القارية يعرف باللوح القاري ولوح القشرة المحيطية يعرف باللوح المحيطي ، وتتراوح مساحة هذه الألواح ما بين المليون كم إلى مربع مئات الملايين من الكيلومترات.
رابعا : تتحرك هذه الألواح على نطاق لزج يعرف باسم طبقة الأنيثوسفير asthenosphere المنصهرة ويتغير حجم ومكان هذه الصفائح مع الزمن ويمثل الجزء العلوي من الوشاح العلوي ..
خامسا: إن أحواض المحيطات تتوسطها سلاسل جبلية مختلفة الارتفاعات تعرف باسم الأعراف الوسط محيطية والتي تتكون من صخور قاعدية هي نتاج خروج صهير نطاق الأنيثوسفير في هذه الأماكن
سادسا: إن الألواح القارية والمحيطة تتميز بحركة دائمة خلال تاريخ الأرض الجيولوجي ولقد حددت النظرية هذه الحركة بثلاث أنواع هي :
). 1حركة تباعديةاو بناءة( أي أن هذه الألواح تتباعد عن بعضها البعض وتعرف باسم الحركة البناءه حيث من نتائجها بناء قشرة محيطية جديدة وتحدث عادة في قيعان المحيطات
.).2حركة تقاربية أو تصادمية ( حدود هدامة ) أي أن الألواح تتقابل أو تتصادم مع
بعضها البعض وتعرف باسم الحركة الهدامةحيث ينزلق اللوح المحيطي تحت اللوح القاري, وذلك لأن الوزن النوعي لصخور الصفائح المحيطية أكبر من الوزن النوعي لصخور الصفائح القارية وتلقى نصيبها من الانصهار مثال على ذلك: أخدود بيرو - شيلي غرب أمريكا.. إذا كان اللوحان المتقاربان قارتيين, يحدث تصادم بينهما وينشأ عن ذلك سلاسل جبلية, مثل: جبال الهيمالايا وجبال زاجروس.
).3حركةانتقاليةاو انزلاقية ( حدود محافظةوتنتج عن انزلاق الصفائح أفقيا بمحاذاة بعضها البعض, وتسمى حدود هذه الحركة بالحدود المحافظة Conservative Margins لأنه لا ينتج عنها زيادة ولا نقص في حجم القشرة الأرضية, إنما هي تحركات جانبية أفقية. ومن أشهر الصدوع الناقلة للحركة صدع سان أندرياس في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية, وصدوع البحر الميت شمال غرب الجزيرة العربية.
الادلة على الصفائح التكتونية
الدليل المورفولوجي أو الخرائطي
عندما نقارن الشكل الهندسي لسواحل إفريقيا المطلة على المحيط الأطلسي مع سواحل أمريكا الجنوبيية المطلة على نفس المحيط نكتشف تطابقا وتداخلا بين هاته السواحل وهذا دليل على هاتين القارتين كانتا ملتحمتين في كتلة قارية واحدة .
الدليل الجيولوجي
عندما نلاحظ الخريطة الجيولوجية لكل من أفريقيا وأمريكا الجنوبية نكتشف تكاملا في الضخور القديمة وهذا دليل على إنفصال هاتين القرتين من كتلة قارية واحدة
الدليل المستحدثي
بعض المستحدثات لكائنات برية مثل الميزوزور الذي عاش في أواخر الحقب الأول نعثر على مستحدثاته في منطقة غرب أفريقيا و أخرى شرق أمريكا الجنوبية ، علما أن هذا الحيوان غير قادر على قطع المحيط من قارة إلى أخرى إذن هذا الحيوان كان يعيش في الحقب الأول على كتلة قارية وحيدة تجمع كل من إفريقيا و أمريكا الجنوبية.
لنعرف مفهوم الصفيحة التكتونية
هيالصفيحة هي مساحة شاسعة من الكرة الأرضية وهادئة أي لا تعرف نشاطا بركاني ولا زلزاليا في وسطها ولكن تحدها هوامش نشيطة حيث تتركز فيهاالزلازل والبراكين ، والسلاسل الجبلية. تقسيم الصفائح الرئيسية من حيث الحجم
تقسم الصفائح إلي سبع صفائح ضخمة, منها صفيحة واحدة تشكل قاع المحيط الهادي, بينما تحمل كل صفيحة من الصفائح الست الباقية قارة وجزءا من قاع محيط من المحيطات, وأكبر هذه الصفائح هي الصفيحة الآسيوأوروبية التي تحمل قارتي آسيا وأوروبا علاوة على نصف قاع المحيط الأطلسي الجنوبي ونصف قاع المحيط الهندي وهناك أيضا صفيحة أمريكا الشمالية، والصفيحة الأسترالية الهندية والصفيحة القطبية الجنوبية والصفيحة الأفريقية وصفيحة أمريكا الجنوبية.
القسم الثاني يتكون من خمس صفائح صغيرة (يختلف عدد ومسمى الصفائح الصغيرة من مرجع إلى آخر) وهذه الصفائح هي: الصفيحة الفلبينية،الصفيحة العربية، صفيحة الكاريبي، صفيحة نازاكا، الصفيحة الهندية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Pero2010
Admin
Admin
avatar

ذكر القوس النمر
عدد المساهمات : 174
تاريخ الميلاد : 05/12/1974
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: الصفائح التكتونية   الأحد ديسمبر 05, 2010 7:01 am

موضوع الصفائح او الالواح التكتونية من الموضوعات الهامة فى دراسة تطور ظاهرات السطح والجيومورفولوجية التكنتونبة.... موضوع مميز .... تقبلى تحياتى

......................................................................
I know, I left much mess and destruction to come again
د. معوض بدوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://geomatics.topgoo.net
 
الصفائح التكتونية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
GEOMATICS :: قسم علم الجغرافيا والخرائط :: منتدى الجغرافيا الطبيعية-
انتقل الى: