GEOMATICS


مرحبا بك
عزيزي الزائر/ه ان لم تكن عضوا لدينا

نرحب بتسجيلك لدينا لكي تستفيد بكامل الصلاحيات
مع تحيات
مجموعة جيوماتيكس المصرية


]


موقع ومنتدى متخصص في علوم نظم المعلومات الجغرافية والمساحة والاستشعار عن بعد
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
العدد الثالث من مجلة ايجى ماتكس على الرابط التالى: http://www.4shared.com/office/4cReseu0/EGYMATICS_2012.html
مطلوب مشرفين للمنتدى ، التفاصيل فى منتدى الإعلانات:

شاطر | 
 

 ســيــنـــاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كنز
مشرف عام
مشرف عام
avatar

انثى الجدي التِنِّين
عدد المساهمات : 332
تاريخ الميلاد : 04/01/1989
تاريخ التسجيل : 19/03/2009
العمر : 28
العمل/الترفيه : السفر و النت

مُساهمةموضوع: ســيــنـــاء   الإثنين مارس 30, 2009 6:38 am

ســيــنـــاء







تشتهر شبه جزيرة سيناء بشواطئها الجميلة التي تمتد من القنطرة شرقا حتى رفح بطول 210 كم وأهم تلك الشواطئ شمالا العريش ورفح والخروبة بين العريش ورفح وبحيرة البردويل التي بها اغنى ثروة سمكية في المنطقة.
وجنوبا الشواطئ الممتدة على طول خليجي العقبة والسويس أهمها: رأس محمد - شرم الشيخ - نويبع - دهب - طابا.



وتشكل محافظتا شمال سيناء وجنوبها همزة الوصل بين قارتي آسيا وافريقيا وهي منطقة عبارة عن شبه جزيرة لاحاطة المياه بأرضها ، محافظة شمال سيناء عاصمتها العريش ، أما جنوب سيناء فعاصمتها الطور، واهم ملامح الجذب في جنوب سيناء معبد سرابيط الخادم وقلعة الجندي وقلعة صلاح الدين كما توجد بها بعض المناطق الصالحة للإستشفاء وهي العيون والينابيع المنتشرة في أرضها والرمال الساخنة الناعمة لعلاج الامراض الروماتيزمية منها حمام فرعون وحمام موسى، كما أعدت المحافظة مناطق لممارسة هواية تسلق الجبال وذلك لكثرة جبالها، كما أنها تميزت بالمحميات الطبيعية منها محمية رأس محمد ومحمية سانت كاترين، اما شمال سيناء فلها معالمها الأثرية وهي قلعة العريش والمغارة ونخل والجورة والفرما وثارو، بالاضافة لشواطئها مثل العريش وتمتعها بسياحة الصحراء لتوافر ظروف تضاريسية تتمثل في الجبال والسهول الرملية .



و تشتهر سيناء بالسياحة الدينية و تتمثل في جبل موسى ودير سانت كاترين ودير البنات، كما يوجد بها مناطق للسياحة الترفيهية مثل محمية رأس محمد بشرم الشيخ ومنطقة جزيرة تيران ومنطقة البلوهول بدهب ومنطقة نويبع وطابا والتي توجد فيها العديد من المناطق التي تستهوي ممارسي رياضة الغوص.


جزيرة فرعون
جزيرة مرجانية تقع على بعد 8 كم جنوب طابا التي تتوسط قمة خليج العقبة وتشتهر بقلعة صلاح الدين التي تعتبر اهم الأثار الإسلامية في سيناء كما يوجد بها اجمل مناظر سيناء حيث الجبل والرمال الذهبية والخلجان الرائعة يوجد كافيتيريا في الجزيرة واخرى عند المرسى البحري.


شرم الشيخ




في كل يوم تشهد مدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء جديدا، بحيث ان من زارها بالأمس يكتشف شيئا مختلفا اذا زارها اليوم. هذه هي الحقيقة التي تحولت معها هذه الصحراء الشاسعة والجبال الشاهقة عند ملتقي الخليج العقبة والسويس والبحر الأحمر الى مدينة عصرية خلال 10 سنوات فقط، والتي اهلت شرم الشيخ للفوز بجائزة منظمة اليونسكو لاختيارها ضمن افضل خمس مدن سلام على مستوى العالم من بين 400 مدينة عالمية.



وقد بدأت عملية التنمية الحقيقية للمدينة وفق أهداف محددة تتلخص في الحفاظ على الموارد الطبيعية المتاحة بالمدينة وتعظيمها، وعدم المساس بالبيئة البرية والبحرية النباتية وإقامة مجتمع جديد تطبق فيه سياسات غير تقليدية، والاستفادة من موقع شرم الشيخ المميز وتحويله الى مركز سياحي عالمى قادر على المنافسة مع المراكز السياحية العالمية في اوروبا وآسيا واميركا.



وترتبط المدينة حاليا بباقي اقاليم مصر السياحية برا وبحرا وجوا وايضا بالاسواق السياحية الخارجية العربية والعالمية الى جانب توفير الأمن والأمان والاستقرار داخل المجتمع المحلي وايضا للمستثمرين وزوار المدينة. وتم اختيار شرم الشيخ كأفضل مدينة سلام على مستوى العالم نظرا للعديد من المؤتمرات والاجتماعات التي اقيمت فوق ارضها تطالب فيها بالسلام العادل والشامل في منطقة الشرق الأوسط.



وعلاوة على ذلك جذبت شرم الشيخ ايضا محبي الرياضات البحرية من جميع انحاء العالم وجميع الأعمار، فقد استضافت المدينة مخيمات الشباب من معظم انحاء العالم فضلاً عن مزاياها الأخرى التي تنفرد بها طبيعتها الساحرة بجبالها الشاهقة والشواطئ الذهبية والمياه اللازوردية وشعابها المرجانية التي ليس لها مثيل في العالم بأعماقها الساحرة التي تجذب الغواصين والباحثين في اعماق الطبيعة البكر وتصل شعابها الى 250 شعبا مرجانيا وآلاف من الاسماك والمخلوقات البحرية.


ومحمياتها الطبيعية في رأس محمد ومحمية نبق ومحمية أبو جالوم وهي محميات طبيعية تحتوي على السمات الجيولوجية والأودية وجبال الجرانيت والكثبان الرملية والطيور النادرة والحيوانات والزواحف والوعول. كما تضم غابة أشجارالمانجروف التي تعتبرموطنا مثاليا لتربية الطيور. ويستمتع زوار شرم الشيخ بهذه المناظر الطبيعية الأخاذة.


ويقول الدكتور ممدوح البلتاجي وزير السياحة المصري إن شرم الشيخ تستأثر بحوالي 90% من دخل السياحة في مصر ويعمل في شرم الشيخ حوالي 156 مشروعا فندقيا تحتوي على حوالي 20 الف غرفة بها 40 الف سرير ولا يزال تحت التنفيذ حوالي 100 مشروع فندقي يقوم القطاع الخاص بدوره كاملا في المشاركة الإيجابية في الاستثمار. ويكفي ان اجمالي استثمارات القطاع الخاص بالمدينة يصل الى 25 مليار جنيه .





راس سدر


منتجع سيناء الصيفي:


تقع على الضفة الشرقية لخليج السويس وقطاعها الشمالي يمتد 40 كم ويشمل مراكز شمال عيون موسى وجنوب عيون موسى ورأس دهيسة وقطاعها الجنوبي بطول 55 كم، يشمل مراكز شمال وجنوب رأس مطارمة والنخيلة ورأس ملعب وهذا المنتجع مقصد سياحي متميز للسياحة البيئية ( الاكوتوريزم) وفيه يمكن ممارسة رياضات الشراع والسباحة والغوص ومغامرات السفاري او المنتجعات الصحية والتعرف على المزارات التاريخية والثقافية .



يمكن الوصول لمنطقة راس سدر برا وبحرا وجوا فهي تبعد عن القاهرة 200 كم برا عبر نفق الشهيد احمد حمدي وبحرا من موانئ السويس والادبية والعريش والطور. وقد تم في يوليو 2000 توقيع عقد لانشاء مطار دولي بالمنطقة يشغل بنظام الـ «بي. او .تي» اعتبارا من يوليو الماضي. وهناك ثلاثة مطارات دولية تخدم منطقة راس سدر وهي: القاهرة والعريش وشرم الشيخ.


في راس سدر عناصر جذب سياحية متنوعة من شواطئها الرملية الخلابة الناعمة بطول 95 كم وهوائها المنعش إلى جبال سربال او جبل فرعون الذي يتيح الفرصة لهواة مراقبة الطيور وهناك يوجد الماعز الجبلي والجمال المدربة على السير في الجبال والوديان ومن اهم عناصر المنطقة السياحية منتجعاتها الصحية الكبريتية التي اكتشفها الفراعنة منذ 5000 عام وهي حمامات وعيون طبيعية كبريتية تصل حرارتها الى 75 درجة مئوية. وهناك الوديان التي تجذب هواة رحلات السفاري والصيد مثل وادي الغرندل ووادي طيبة ووادي تراقي وهي غنية بالنباتات والاشجار الفريدة والطيور لاسيما طيور السمان المهاجرة.


وتوجد في راس سدر ثلاثة تجمعات للبدو هي عيون موسى ووادي غرندل وابو صويرة وهناك يمكن التعرف على العادات القبلية المتوارثة والفنون البدوية مثل الاعمال والمشغولات اليدوية القيمة المطعمة بالفيروز السيناوي الشهير والملابس المطرزة والفنون الموسيقية البدوية.
وتعتبر سيناء ملتقى للحضارات والثقافات القديمة والرسالات السماوية منذ عهد الفراعنة والنبي موسى والمسيح واليونان والرومان، ومن الاماكن الاثرية هناك: عيون موسى وحمام فرعون ووادي مكتب.



محافظة البحر الأحمر


محافظة البحر الأحمر، أهم المناطق السياحية الحالية في مصر، فتتمتع بآثار فر عونية بمنطقة أم الفواجير وأطلال مدينة رومانية في وادي الخربدة وقلاع رومانية ومعبد الآلهة ايزيس بمنطقة جبل الدخان وبقايا معبد ايزيس كما توجد آثار مسيحية هي دير الانبا انطونيوس ودير الانبا يولا، ومن الآثار الاسلامية ضريح الشيخ الحسن الشاذلي .


اما السياحة الترفيهية فتنحصر في الشواطئ السياحية الدافئة الصالحة لزيارتها خلال فصل الشتاء بالاضافة لشعابها المرجانية الممتدة على مساحات شاسعة وتنوع الاسماك بها، كما يوجد بها مراكز للسياحة العلاجية على الشاطئ ترتبط بمعهد لبحوث طب البحر الاحمر ومستشفى تخصصي .


يوجد بالبحر الاحمر ايضاً العديد من الجزر الطبيعية الموجودة بمدينة الغردقة منها الجفتون الكبير والصغير وجزيرة ابو نحاس وام قمر والفنادير وابو رمادا وام جويش وابو منقار وشدوان . هذا بالاضافة الى المدن الساحلية الاخرى، وهي سفاجا ورأس غارب والقصير ومرسى علم .


العين السخنة



اقرب الشواطئ الى القاهرة (140كم) وقد جعل طقسها المعتدل وطبيعتها الساحرة منها افضل المناطق للاجازات والعطلات صيفا وشتاء، وتمتد لمسافة 80 كم على ساحل البحر الأحمر الذي يتميز بمناظره الرائعة ومياهه ذات الالوان الزاهية المتعددة ومجموعاته السمكية الهائلة وبيئته البحرية الغنية، ورماله البيضاء الناعمة وشواطئه البكر. وتتخلل ذلك هضاب صخرية ذات تكوينات جيولوجية نادرة.


وفي العين السخنة يجد المغرمون بالشواطئ والرياضات البحرية مبتغاهم كالانزلاق على الماء وركوب القوارب السريعة ورحلات الصيد البحرية وقائمة طويلة من المتع والهوايات والانشطة المتاحة في المنطقة. وتحظى مكونات الطبيعة في منطقة العين السخنة بسحر وجاذبية خاصة وتشكل جبال عتاقة و الجلالة البحرية وغيرهما مع الوديان ( كثيب ووادي ابو الدرج) عنصرا رئيسيا في مقومات جذب السياح والزائرين المحليين.


الغردقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ســيــنـــاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
GEOMATICS :: قسم علم الجغرافيا والخرائط :: منتدى الجغرافيا الطبيعية-
انتقل الى: