GEOMATICS


مرحبا بك
عزيزي الزائر/ه ان لم تكن عضوا لدينا

نرحب بتسجيلك لدينا لكي تستفيد بكامل الصلاحيات
مع تحيات
مجموعة جيوماتيكس المصرية


]

GEOMATICS

موقع ومنتدى متخصص في علوم نظم المعلومات الجغرافية والمساحة والاستشعار عن بعد
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
العدد الثالث من مجلة ايجى ماتكس على الرابط التالى: http://www.4shared.com/office/4cReseu0/EGYMATICS_2012.html
مطلوب مشرفين للمنتدى ، التفاصيل فى منتدى الإعلانات:

شاطر | 
 

 القمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
acco
عضو ماسي
avatar

ذكر السرطان الحصان
عدد المساهمات : 139
تاريخ الميلاد : 01/07/1990
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
العمر : 27
الموقع : 3ainshams/cairo/eypt
العمل/الترفيه : knowing new languages

مُساهمةموضوع: القمر   الجمعة مارس 27, 2009 12:16 pm

القمر يشبة الكواكب في العديد من الوجوه حيث يبلغ قدرة 3485 كيلومتر
وهذا وحدة كفيل بوضعه ضمن قائمة الكواكب ، القمر اكبر من بلوتو وهو اصغر قليلا من عطارد ولكن القمر يدور حول الأرض وليس حول الشمس مثل بقية الكواكب

لذا يعتبر القمر تابعا للأرض وليس كوكبا إلا في حالة تم تغيير تعريف ماهو الكوكب

القمر يدور بمدار بيضاوي من الغرب الى الشرق – باعتباره تابعا لها – مرة كل شهر – كل 29 يوم و 12 ساعه و 44 دقيقة و 28 ثانية – كانما هو مشدود اليها بحبل خفي هي جاذبية الأرض التي لا يستطيع الافلات منها .

وهو جرم معتم بحد ذاته ولكنه يستمد نورة بالانعكاس من الشمس ليعكسه بدورة الى الأرض

متوسط المسافه بين القمر والارض يعادل 384 الف كم ، الا انه يبعد عنه عند نقطة الاوج حوالي 405 الف كم ، وفي ادنى بعد لها حوالي 355 الف كم.تصل مساحة سطحة الى 7.5% من مسحة الأرض ، وهذا يعنى ان مساحة القمر تكاد تساوي مساحة امريكا الشمالية والجنوبية

حجم القمر اصغر من حجم الأرض بمقدار 50 مره ، وكتلته اقل بـ 82 مرة من كتلة الأرض.

قوة الجاذبية على القمر اقل بـ 6 مرات من قوة الجاذبية على الأرض ، فمن كان وزنه على الأرض 60 كغ ، فوزنه على القمر 10 كغ فقط ، سرعته حول الأرض 3700 كم في الساعه .

من ناحية اخرى ومن الامور اللافته للنظر هي ان لون القمر يكون برتقاليا عند الافق

ويرجع السبب الى تبعثر الضوء بسبب الغلاف الجوي ، فعندما يكون القمر قريبا من الافق يمر ضوء القمر راسيا فوق سطح الأرض .

خلال المده التي يمر فيها ضوء القمر حتى يصل الى عينيك فان اغلب الموجات القصيرة من الضوء المرئي ( الاخضر ، الازرق ، البنفسجي ) تتبعثر وتتشتت بعيدا بتاثير جزئيات الهواء . وبناء على ما سبق فاننا نستقبل فقط الموجات الطويلة ( الاصفر ، البرتقالي ، الاحمر )

يبدو القمر احيانا برتقالي اللون بالرعم من وجوده راسيا فوق الأرض ويرجع السبب في هذه الحاله الى وجود كمية كبيره من الملوثات والدخان والاتربه في الغلاف الجوي / ويحدد حجم هذه الجسيمات نوع اللون الذي نرى به القمر ، حيث يبدو القمر في هذه الحالات احمر او برتقالي او ازرق.

درجات الحرارة على القمر تتراوح ما بين الحار والبارد ، فاذ تمكن الانسان من بناء مستعمرة على سطح القمر في المستقبل فا يمكن لرائد الفضاء هناك من غليان قدر ماء حيث تصل درجة الحرارة عندما تقع الشمس راسيا على سطح القمر الى 100 درجة مئوية وفي الليل تنخفض درجة الحرارة الى – 173 درجة مئوية .

ويرجع السبب في هذا التباين في درجات الحرارة الى خلو القمر من الغلاف الجوي الذي يعمل على امتصاص الطاقة العالية لاشعة الشمس كما يحدث في الكره الارضية ، وخلو القمر نت الغلاف الجوي يساعد على تسخين السطح بهذه الاشعه كما يساعد على هروب الحرارة اثناء ليل القمر . ان سطح القمر المنير وهو ما يسمى يالنهار القمري الذي يستمر 14 يوما تقريبا ، وعندما يظلم القمر يسمى بالليل القمري الذي يستمر 14 سوم تقريبا .

وليس للقمر غلاف جوي يحمي سطحة من اشعة الشمس او يمسك الحرارة ، وليس عليه ما ولا بخار ماء ، لذلك لا حياة علية ، وله قدرة عكس ضعيفة أي ان سطح القمر يعكي 7% من ضوء الشمس الذي يتلقااه ، وسصدر حرار ضعيفه في حالة البدر .

ان النسبة بين كتلتي الأرض والقمر اكبر بكثير بين النسبة بين أي كوكب اخر والقمر التابع له باستثناء للجرم تشارون الذي يدور حول القزم بلوتو .

لقد تمت دراسة القمر منذ العصور القديمة على سبيلا المثال تمكن البابليون والمايا من تقديم تقويم دقيق للكسوف والخسوف وبعض الظواهر الفلكية الاخرى.

يتعرف علماء الفلك الان على مختلف انواع الشهور مثل الشهر الاقتراني ( الشهر القمري ) ومقدارة29 يوم و 12 ساعه و 44 دقيقة وهي مدة اوجه القمر ، والشهر النجمي ومقداره 27 يو و 7 ساعات و 43 دقيقة وهي مدة دوران القمر حول الأرض.
اصــل الــقــمـر :-

1 – فرضية داروين : الي تقول بان القمر والارض كانا في الماضي جرما واحدا يدور بسرعه فائقة . وهذا ما جعله غير ثابت وتفككت الكرة مع الزمن وانفصل منها جزء كبيرا صار فيما بعد قمرا ، وتقول بان القمر انفصل عن الأرض من المكان المعروف بالمحيط الهادي الارن.

2 – الفرضية الثانية : تقول ان القمر قد تشكل بشكل مستقل وفيما بعد وقع في شبك حق الجاذبية الارضية

3 – الفرضية الثالثة : فتقول ان جسما او كوكبا شاردا في الفضاء صدم الأرض وتسبب في رفع درجة حرارتها وتبخر صخورها وهروبها الى الفضاء ثم كونت خلقة تكاثفت وكونت القمر.

4 – الفرضية الرابعه : فتقول ان تابعنا الطبيعي تكون مع الأرض في وقت واحد نتيجة التركيز من الغيمة الغازية – الترابية الاساسية
الفهد البرونزى غير متصل الرد باقتباس
لماذا لا يسقط القمر نحو الأرض وهو يدور حولها ؟

يعود ذلك لجود قوتين تؤثران على القمر : واحدة موجهه نحو مركز الأرض – قوة الجذب – والثنية بالاتجاه المعاكس – القوة النابذه وهاتان القوتان متوازيتان ولذا فان القمر يدور حول الأرض في مدار اهليجي .

اشكال القمر الذي نراه بها مرجعها الى ان الشمس تنير نصفه دوما والنصف الاخر مظلم ، والوجه المنير المضيء يقابل الشمس دوما.

يبدأ القمر السير في مدارة حول الأرض ويكون على شكل هلال وفي نهاية الأسبوع الأول من ولادة القمر يبدو على شكل نصف دائرة مضيئة ويعرف القمر باسم " التربيع الأول " ويستمر القمر نموة ، وفي اليوم الحادي عشر من ولادته يظهر القمر في صورة وسط بيت نصف دائرة .

والدائرة الكاملة ويسمى الأحدب ، ثم يظل القمر في نموة حنى يظهر بعد أسبوعين من ولادته على شكل بدار كامل وهنا يكون القمر قد وصل إلى تمام اكتماله ، فيظهر لنا على شكل دائرة كاملة ومضيئة تعكس ضوء الشمس ، ثم يبدا في التناقص ففي الليلة الثامنة عشرة يظهر القمر احدبا مرة أخرى ، وفي نهاية الأسبوع الثالث يظهر القمر على شكل نصف دائرة مضيئة وهي التي تسمى بالتربيع الأخير.

ثم يتناقص إلى شكل الهلال مرة ثانية قبل أن يختفي بثلاثة أيام ويعود إلى المحاق.

وفي المحاق يكون القمر بيننا وبين الشمس ، فالوجه المنير مقابل للشمس والوجه المظلم نجونا فلا نراه ، ولما نرة القمر " بدرا " تكون الأرض بين الشمس والقمر فالوجه المضىء يقابلنا والمظلم في الخلف والقمر يتاخر كل يوم 50 دقيقة نحو الشرق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.acco.com
bosycat4010
عضو ماسي
avatar

السرطان التِنِّين
عدد المساهمات : 62
تاريخ الميلاد : 12/07/1988
تاريخ التسجيل : 16/03/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: القمر   السبت مارس 28, 2009 8:52 am

أشكرك أخى الكريم على موضوعك الرائع
بس إسمحلى انا كبرت الخط شويه ولونته لإبراز جماله وأهميته
تحياتى وتقديرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القمر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
GEOMATICS :: قسم علم الجغرافيا والخرائط :: منتدى الجغرافيا الطبيعية-
انتقل الى: